موقع الحمام المصري

عمر يحيى مصطفى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عالج حمامك بنفسك الادوية البيطرية الموجودة بمصر لاغلب امراض الحمام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يوسف
رئيس المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: عالج حمامك بنفسك الادوية البيطرية الموجودة بمصر لاغلب امراض الحمام   السبت مايو 11, 2013 3:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أخوانى الاعزاء قررت ان اكتب لكم هذا الموضوع وهوعبارة عن بعض أسماءالادوية البيطرية المتاحة بالسوق المصرى (العيادات البيطرية) وجرعاتها والامراض التى تعالجها. وهى ادوية للامراض الاكثر شيوعا بين الحمام فانا اعرف كم يعانى اخوانى الغواة عندما يواجهم احد هذة الامراض وحيرة الغاوى فى المعالجة باى طرقة حيث انة يحاول ان يسال اهل الخبرة وفى بعض الاحيان لاقدر الله يقع البعض منا ضحية هو وحمامة لاجتهادات من بعض الاشخاص ممكن ان تكون نتائجها سلبية اكثر من ايجابية اضرب لكم أحد الامثلة الحاضرة بذهنى الان :- عندما يتعرض الغاوى لنصيحة للعلاج المرض الذى ظهر عنده بالحمام با حدى أشكال مادة التتراسيكلين سواء كانت الحالة المرضية فى الحمام ( أصابات بالجهاز التنفسى * البرد والزكام و .... ألخ * اواصابات الجهاز الهضمى * الاسهال بجميع انواعة * ) فهذا الدواء بالفعل له القدرة العلاجية على معالجة هذة الامراض بل ويعد من افضلها برايى ولكن فى حالات الاصابة البسيطة (حمامة او حمامتين) وليس فى حالة اصابة كل القطيع فهو من الخطا اعطاءة لجيع افراد الحمام فى مختلف اعمارهم السنية حيث انة لا يفضل نهائيا اعطاؤة للحمام فى مراحل القلش سواء كان فى بداية القلش او نهايتة ولايعطى ايضا للاناث التى قاربت على وضع بيضهاولا يعطى للزغاليل الصغيرة نهائيا فبالرغم من تاثيرة الجيد على الامراض التى وسبق ان ذكرتها الا وانة يضعف بصورة كبيرة جدا تكوين الكالسيوم داخل جسم الحمام ويستمر فترة طويلة حتى يخرج اثرة من جسم الحمامة لما فى هذا من تاتير على تكوين عظام الزغاليل وتبديل الريش ولين او صغر حجم القشرة الخارجية للبيض او انقطاعة بالاساس فترة العلاج بة . وهذة الاخطاء قد يقع بها الكثيرون من الغواة. وحتى تطمانوا ايضا انا اكتب هذة الادوية ليست لخبرتى فقط فى تربية الحمام وانما أكتبها ايضا لعلمى الجيد بتاثيرتها ( أخوكم خالد \صيدلى ) .
وساقوم الان بعرض اسماء هذة الادوية والامراض التى تعالجهاوالجراعات الخاصة بهذة الادوية ومن خلال قراءة سليمة لها وتشخيصك الجيد للمرض الموجود فى حمامك تستطيع علاج حمامك بنفسك دون الوقوع فى أخطاء قد تكلفك كثيرا لا قدر الله وانا لا اطلب الاستغناء عن راى أهل الخبرة ابدا فبعض هؤلاء الغواى القدامى قد يستطيعوا علاج امراض لم تستطيع علاجها شركات الادوية العملاقة بكل خبراتهاوامكانيتها ( كمرض الروشة) فاهل الخبرة استطاعوا علاج حتى ولو نسبة ضئيلة من الحمام المصاب بها ولم تستطع شركات الادوية أيجاد علاج لة حتى الان ولم تقدر سوى على اصدار تحصينات للمرض فقط .
وفيما يلى اسماء هذة الادوية:-

[size=large]المضادات الحيوية[font=Traditional Arabic]المضادات الحيوية

TYLOSIN

له القدرة الفائقة والسريعة جدا في قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة, وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية ومن ثم يقوم التترات باحتواء البكتيريا الموجبة لصبغة الغرام, وهذه الخاصية مهمة في مجال الطب البيطري وخاصة في الطيور أو الحيوانات المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض, لذلك فهو مضاد حيوي شديد الفاعلية في البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام على حد سواء.كذلك مقاومة الرشح المزمن في الطيور المتسبب عن جرثومة الميكوبلازما وكذلك في مقاومة الالتهابات المعوية الحادة في الفراخ المتسببة عن جرثومة الباستوريلا. 1 سم3 لكل لتر من ماء الشرب ولمدة 3 – 5 أيام حسب الحالة.

FURALTADONE HCL

علاج فعال ضد البكتيريا والكائنات الأولية, مخصص لمعالجة ومقاومة الالتهابات الأساسية والثانوية المصاحبة لبعض الأمراض مثل السالمونيلا, الباراتيفوئيد, الكورايزا ومرض العصيات القولونية ومرض الرشح المعدي المزمن.
0,5 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 3 – 5 أيام أو حسب الحالة.

DOXYCYCLINE

هو احدى التتراسايكلينات التي يستمر مفعولها لفترة طويلة ذا تأثير مثبط لعمل البكتيريا وذا تأثير على عدد كبير من أنواع البكتيريا.
يقوم بعمله عن طريق تثبيط تصنيع البروتينات في البكتيريا وهو ذا تأثير واسع على البكتيريا الهوائية سواء كانت موجبة أو سالبة, أيضا يؤثر على الميكوبلازما والريكتسيا والكلاميديا وبعض أنواع الأميبا.
وهو يستخدم في حالتين سواء كانت التهابات مركزية أو موضعية مثل التهابات المسالك البولية , إضافة لاستخدامه كمضاد حيوي يستخدم أيضا كإضافة للأعلاف كمنشط للنمو.
امتصاصه سهل ومفعوله يستمر لفترة طويلة, كما أنه يتم امتصاصه سريعا وبصورة كاملة تقريبا, يتوزع بسهوله في أعضاء وسوائل الجسم لأنه سهل الذوبان بالدهون ويخرج معظمه مع البراز والباقي مع البول.
1 جرام لكل 1 لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

OXYTETRACYCLINE

مضاد حيوي ذو مجال واسع وعريض في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام, لذلك فهو مخصص لمعالجة الأمراض الناجمة عن بكتيريا العصيات القولونية, الباستوريللا, وفي معالجة التهابات القناتين الهضمية والتنفسية.
1 جرام لكل لتر ماء شرب أو حسب الحالة.

FLUMEQUINE

علاج فعال في مقاومة الالتهابات المتسببة عن الأشريشيا القولونية (E-coli) والسالمونيلا, التهاب القناة التنفسية.وهو سريع الامتصاص في القناة المعوية بحيث يصل تركيزه في بلازما الدم الى مستوى عالي خلال فترة قصيرة نسبيا لذلك فان نتيجة الاستعمال تكون فورية الظهور في التعافي.

SULFADIMADINE

يستعمل ضد أنواع عديدة من البكتيريا ( الأشريشيا, الباستوريلا ) وضد الكوكسيديا.
2 جرام لكل لتر ماء لمدة 4 – 6 أيام, أو حسب الحالة.
أو 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 4 – 5 أيام.

AMOXICILLIN

له القدرة على قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية البكتيرية وله تأثير علي الطيور المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض.
يتم امتصاصه في القناة الهضمية وينتشر بسرعة في الجسم هذا بالإضافة الى أنة يخرج بشكله النشط من خلال الكبد والكلى .

ENROFLOXACIN

ذو فعالية عالية وواسعة مما زاد من أهميته كعلاج بيطري, وهو قاتل للبكتيريا يعمل عن طريق تثبيط أنزيم DNA-gyrase في البكتيريا, ذلك الأنزيم المسئول عن في التفاف DNA, عندما يتم تثبيط هذا الأنزيم فانه يتم التأثير علي التفاف DNA وكنتيجة طبيعية لذلك يتم تمزيق ترتيب DNA.
والأنروفلوكساسين يستخدم في التهابات البقعة الصفراوية, التهابات العظام والمفاصل, الحمى المتموجة, التهاب السحايا, التهاب الأذن الخارجية, التهاب المجاري التنفسية, والتهاب المسالك البولية.
الأنروفلوكساسين ذات مفعول ضد أنواع البكتيريا السالبة لصبغة جرام الهوائية - كذلك البكتيريا لصبغة الجرام الموجبة - الفصائل المنتجة وغير المنتجة للبنسلين.
يمتص بسرعة وبشكل شبه كامل من الجهاز الهضمي – يتم توزيعه بشكل واسع بالجسم ويدخل الى الأنسجة بشكل جيد – يتم طرحه بصورة رئيسية عن طريق البول.
1 سم3 لكل 1 لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

SULPHADIMETHOXINE SODIUM
TRIMETHOPRIM


ان دمج كلا الطرفين ينتج مستحضرا ذو فعالية كبيرة في القضاء علي أنواع كثيرة من البكتيريا لذلك فانه يستعمل في معالجة العديد من من الأمراض مثل الكولي ومرض كوليرا الطيور والكرايزا وفي علاج الإسهالات والتهابات القناة الهضمية والتهاب القناة التنفسية وفي علاج بعض حالات الرشح.
1 – 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 6 أيام.

SULPHADIAZINE SODIUM
TRIMETHOPRIM


هو اتحاد دوائي تعاوني ذو فعالية كبيرة في مقاومة الكوكسيديا وأنواع أخرى من البكتيريا. هذا الدواء مقاوم ومعالج لكوكسيديا الطيور ومرض الأشيريشيا القولونية ( الكولي ), ومعالجة التهابات القناة الهضمية. 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 5 أيام.

CIPROFLOXACIN


مفعولة مثل ال ENROFLOXACINويصلح للتنفسية أكثر وأيضا للكلى عند وجود إسهال أبيض ووجود أوساخ على ريش الطائر تحت الذيل. في الطيور الصغيرة له تأثير فعال على منطقة العيون وهو فعال في التهابات عيون الطيور صغيرة الحجم.
1سم3 لكل 1 لتر ماء لمدة 5 أيام.

NEOMYCIN


مفعوله قوي على الأمعاء وهو مضاد جيد للبكتيريا والالتهابات التي تصيب الأمعاء. 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

ERYTHROMYCIN

مضاد حيوي للجهاز التنفسي وله فاعلية ونشاط أولي ضد البكتيريا للجرام السالب, وفي الطيور يستعمل كعلاج مبدئي لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي المزمن وخاصة الجيوب الأنفية.
1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام أو حسب الحاجة.

Chlortetracycline Eye powder

لعلاج الالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور. رشه واحدة في كل عين

CEFAZOLIN

يوصِيَ بسيفازولين لمعالجة التهاب نخاع العظام في الطيور وخاصة الكبيرة. ويستعمل ضد ....Escherichia Coli, Klebsiella, and Enterobacter.
Toltrazuril
,يستعمل كمضاد للكوكسيديا في الطيور الصغيرة, وفي الكناري يستعمل لعلاج ال toxoplasmosis.
½ سم3 لكل لتر ماء.

Rifampin

مفيدا في معالجة staphylococcal المزمن, مثل تقيح الجلد الصارم و التهاب نخاع العظم المزمن.
1 سم3 لكل لتر ماء.

CHLORAMPHENICOL


مضاد حيوي واسع الطيف وله فاعلية جيدة في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام. له مفعول جيد على البكتيريا التي تكون قد استقرت في القصبة الهوائية.

CHLORAMPHENICOL+
DEXAMETHASONE


دواء بشري قطرة للعيون متوفر في الصيدليات البشرية له مفعول قوي على الطيور بالنسبة للالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور.
نقطة واحدة في كل عين.

أدوية الفطريات
أدوية الفطريات


Clotrimazole

فهو مفيد في حالات معالجة التهابات الجلد الموضعي كذلك التهابات وفطريات الفم, وهو علاج لحالات ضيق التنفس نتيجة لداء فطري في أعضاء التنفس عند الطيور.
عند استعمال هذا الدواء يجب عدم الإفراط باستعماله ويجب مراقبة الطيور جيدا للتأكد من عدم وجود أعراض جانبية ممكن أن تحدث للكلى أو للكبد.

Enilconazole


يستعمل للطيور في المشارب ليمنع فطريات الرئة وأيضا يستعمل لداء المبايض وكذلك لتعفنات المواضع الجلدية.

Nystatin

يعالج الحالات الفطرية وخاصة تلوثات الفم الفطرية مثل التهاب الفطر ألبياضي الكانديدا.
يكون على شكل محلول معلق قطارة. ترج الزجاجة بشكل جيد ويؤخذ نصف القطارة( نصف سم3) في ماء الشرب. في بداية العلاج يفضل وضع نصف القطارة في الفم رأسا وبعدها إتمام العلاج في ماء الشرب. ويفضل عند إعطاء مضاد حيوي قوي وخاصة للفراخ يجب ان يعطى لهم النيستاتين لمنع أي مضاعفات ثانوية التهاب فطر الكانديدا.

Grisofulvin

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار أي ليس فقط علاج موضعي وإنما يمكن إعطائه عن طريق الفم لينتشر في الدم ويقتل الفطريات أينما تتواجد, جميع أنواع فطريات.

Itraconazol

دواء فعال ضد فطر الاسبرجّلوسيز. يعطي عن طريق الفم.

ketocanazole

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار يعطى عن طريق الفم حيث يهبط تكاثر الفطريات ويقتلها, يعد من الأنواع غالية الثمن مقارنة مع الأدوية الأخرى, يوجد على شكل دهان وشامبو .

أدوية متنوعة
أدوية متنوعة


LEVAMISOLE

عبارة عن طارد للطفيليات الداخلية ويعطى عن طريق الفم وهذه المادة لها فاعلية عالية وهي أقل درجة سميه ويمكن وصفها بطارد الطفيليات والديدان الداخلية.يعمل على ارتخاء في أعصاب الطفيليات وهو يعمل على الجهاز العصبي للديدان الدائرية, ولا يقضي على البيض, له مجال واسع في القضاء على الطفيليات وهو آمن وليس له أعراض جانبية اذا تم التقيد في الجرعة المعطاة.كذلك يعمل كمنشط لجهاز المناعة الطبيعي في الجسم, حيث عندما يعطى مع التطعيم يعمل على زيادة الأجسام المضادة في الجسم. يستخدم عاده في حالات الطفيليات الرئوية والمعوية.يتم امتصاصه من القنوات الهضمية والتخلص منة يتم بواسطة البول والبراز.
0,1 سم3 لكل كغم من وزن الطير ( 3 سم3 لكل لتر ماء ) لمدة يوم واحد فقط ويعاد بعد 15 يوم.

Bontonic powder

مكون من:VitD3 - Choline chloride – Manganese – Biotin – Zinc – potassium – phosphorus – sodium phosphates
يستعمل عند وجود نقص في التغذية, مشاكل عدم قدرة الطائر على الوقوف أيضا.
.2جرام لكل لتر ماء.

Electrolytes

خلطة مكونة من عدة فيتامينات , وأملاح معدنية بالإضافة لل
Iron – Copper – Manganese – Folic acid - Biotin – Nacl - KCL.
1.5 جرام لكل لتر ماء

IODINE

يستعمل لمعالجة التورمات والتضخمات الدرقية وكذلك يستعمل كوقاية في حال نقص نسبة اليود بالجسم.
يوضع ثلاثة نقاط بالمشرب لثلاثة أيام.

Atropine

يستعمل في بعض حالات التسمم, مضاد للتشنجات, يوسع الشرايين للقصبة الهوائية مما يساعد على التنفس عند وجود ضيق في النفس, يساعد في السيطرة على التقيء .
نقطتين بالفم أو ثلاثة عند الحاجة القصوى.

Bromhexine Hcl

يستعمل لمعالجة البلغم, أي المخاط الموجود بالقصبة الهوائية عند وجود دلائل البلغم
0,5 سم3 لكل لتر ماء

Vitamin C

يزيد من مقاومة الجسم للحر الشديد ويمنع تجلط الدم أي أنة يمنع حدوث الجلطة عند الطائر, كذلك يزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا الطيور.
0,5 – 1 جرام لكل لتر ماء أو حسب الحاجة.وفى راى صراحة يعد اهدار للمال

Piperazine base as Dihydrochloride

شربة للديدان والطفيليات الموجودة داخل أحشاء الطائر.
3 جرام لكل لتر ماء ويعاد بعد 15 يوم.

Calcium Gluconate
Boric acid

يستعمل عند وجود نقص بالكلس في جسم الطائر, في حالات عدم قدرة الطائر على الوقوف على الأرجل.
0,5 سم3 لكل لتر ماء.ومماثل ايضا لة الكالسيمات فى الصيدليات البشرية

Dexamethasone

كورتيزون قوي يفيد في حالات الصدمة , ويساعد علاج أعراض التسمم والالتهابات غير الجرثومية . وعلى شكل مرهم للالتهابات الجلدية وللمساعدة على منع الحكة والفرك. ينشط الجهاز التنفسي والدورة الدموية ويساعد ايضا في حالات الحساسية الشديدة في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والسعال الشديد.
يستعمل أيضا مثل chockلتنشيط الطائر في حال ضعف الطائر ووصوله لحالة انهيار حاد.

Diphenyhdramine

دواء مضاد للحساسية يساعد في معالجة الحكة الناتجة بعد نتف الريش, وايضا يساعد بعض الحالات الحكة التي تنتج عند نمو الريشة وخروجها من تحت الجلد, وفي حالات الأكزيما.
يوضع نصف سم3 في ماء الشرب حسب الحاجة وعند اللزوم.

Ivermectin

دواء ضد الطفيليات وبعض الديدان المعوية. ويستعمل ايضا لعلاج عدوى الفش بجميع أنواعه.
يمكن ان يعطى حقنا وعن طريق الفم ودهون موضعي. لكن الشائع هو استخدام العبوة المعدة للحقن وأخذ 3-4 نقط منها على الجلد خلف الرقبة, او واحد سم3 في لتر ماء. ويوضع في المشارب لمدة 24 ساعة ويعاد بعد أسبوعين. ويفضل أن يستعمل مرتين في السنة كوقاية.

Metronidazole

لمعالجة الالتهابات الناتجة بعض الميكروبات الجرثومية مثل الجاردياGardia المسببة للإسهال, ايضا الأميبا.
كمحلول معلق ضع واحد سم3 في ماء الشرب لمد 5 ايام.

Pyrethrins

دواء مخصص للقضاء على الفش والقمل, يوجد على شكل بودرة وسبري.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptianswift.yoo7.com
 
عالج حمامك بنفسك الادوية البيطرية الموجودة بمصر لاغلب امراض الحمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الحمام المصري :: :: منتدى تربية ورعاية الحمام امراض الحمام وعلاجها- Pigeon Breeding & Diseases :: :: الادويه والتحصينات (RSS) :: الادويه البيطريه-
انتقل الى: